جنرال إلكتريك تحتفل بمرور 25 عاماً من دخول محرك الطائرات النفاثة GE90 للخدمة

GE90-hero

تحتفل “جنرال إلكتريك” بمرور عقدين ونصف من الزمن على دخول محرك الطائرات النفاثة GE90 الخدمة في قطاع الطيران العالمي. وبفضل دعمه لطائرات بوينغ 777، تمكن أسطول محركات GE90 حول العالم من تخطي 100 مليون ساعة طيران بمتوسط يتجاوز 4 ملايين ساعة سنوياً. وتعتبر هذه المحركات حالياً جزءاً رئيسياً من أساطيل الطائرات لست شركات طيران في المنطقة.

ومنذ إطلاقه في 17 نوفمبر من عام 1995، تمكن محرك GE90 من ترسيخ ريادة تقنياته المتطورة ضمن فئته. ونجحت “جنرال إلكتريك” بتزويد أكثر من 2800 من هذه المحركات لأكثر من 70 شركة طيران حول العالم. وعلى مر السنوات العشرين الماضية، شكل المحرك نموذجاً يلهم التقنيات المتطورة والتصاميم المبتكرة التي تضعها “جنرال إلكتريك” في مختلف منتجاتهاـ علاوة على تصاميم المحركات التوربينية المروحية للطائرات عبر مشروعها المشترك “سي إف إم”، بدءاً من المحرك الشهير GEnx والمحرك الذي سجل مبيعات قياسية CFM LEAP، إلى محرك Passport لطائرات الشركات والجيل المقبل من محرك GE9X لطائرة بوينغ 777X.

ويواجه كل من المحرك النفاث GE90-94B والنسخة المحدثة منه GE90-115B بعضاً من أصعب المتطلبات اليومية على المحركات التجارية النفاثة عالية الدفع. ومع ذلك، حقق المحرك معدلات موثوقية مرتفعة بلغت نسبتها 99.97%.

وفي هذا السياق، قال مايك كوفمان المدير العام لبرنامج محركات GE90 لدى “جنرال إلكتريك للطيران”: “حاز محرك GE90 على ثقة عملائنا على نطاق واسع، ويسعدنا الاحتفال بمرور 25 عاماً على إطلاقه وتحقيقه 100 مليون ساعة طيران. ويؤكد هذا الإنجاز على تميز جميع المعنيين بابتكار هذا المحرك، بمن فيهم فريق عملنا المتخصص بدعم المنتجات. ولاشك بأننا ماضون قدماً في تعزيز ريادة هذا الطراز من محركات الطيران خلال السنوات القادمة”.

يعتبر محرك GE90-115B أحد أبرز الإنجازات التقنية التي حققتها “جنرال إلكتريك” وذلك عبر الجوانب التالية:

  • احتفظ المحرك برقم قياسي عالمي لمدة 13 عاماً يتمثل في تحقيق 127900 رطل من عزم الدفع. ويحمل محرك GE9X الرقم القياسي الحالي، والبالغ 134300 رطل.
  • دعم محرك GE9X طائرة بوينغ 777-200LR خلال الرحلة الجوية الشهيرة بأنها الأطول في العالم لطائرة تجارية، حيث قطعت مسافة 21 ألف كيلومتر في غضون زمن قدره 22 ساعة و42 دقيقة. وأقلعت الطائرة من هونغ كونغ لتحط في لبنان بعد أن حلقت فوق المحيط الهادئ واجتازت الولايات المتحدة الأمريكية بأسرها وعبرت المحيط الأطلسي.
  • يعتبر محرك GE90 أول محرك طائرات تجارية يدخل الخدمة بشفرات مصنوعة من مواد مركبة وأبواب تهوئة تفتح للداخل. وتم عرض شفرات محرك A GE90-115B في متحف الفن الحديث في نيويورك.
  • أصبح محرك GE90 في عام 2015 أول محرك تجاري يمتلك جزءاً مصنعاً بالطباعة ثلاثية الأبعاد وحاصل اعتماد سلطات إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية (قطعة بحجم قبضة اليد من الفولاذ الفضي يوجد داخلها مستشعر لدرجة الحرارة داخل محرك الطائرة).

بعد مرور 25 عاماً على دخوله الخدمة، سيواصل محرك GE90 تحقيق إنجاز تلو الآخر ودعم العملاء، والحفاظ على مكانته التقنية الرائدة في قطاع الطيران.