فرانك أباغنيل يستعد للمشاركة في مؤتمر بلاك هات لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

كشف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بالشراكة مع إنفورما ماركتس وبرعاية كريمة من تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، عن إطلاق مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا، مؤتمر الأمن السيبراني الرائد في المنطقة، الذي ينعقد من 15 إلى 17 نوفمبر 2022. ويعد مؤتمر بلاك هات، الذي يجمع أبرز خبراء الاختراق والمتخصصين في مجال الأمن السيبراني في العالم، واحداً من أكثر الفعاليات المنتظرة والمتخصصة بالأمن السيبراني في المنطقة. ويجرى تنظيم المؤتمر كجزء من فعاليات وأنشطة موسم الرياض الترفيهي في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات.

ويشمل برنامج المؤتمر، الذي يحتفي بالمتخصصين في أمن المعلومات وقطاع الأمن السيبراني المتنامي في الشرق الأوسط، مجموعة واسعة من الأنشطة التفاعلية والعروض التقديمية المتميزة.

كما تستضيف الفعالية الأضخم من نوعها في العالم فرانك أباغنيل، خبير مكافحة الجرائم الإلكترونية والاحتيال الشهير، وصاحب قصة فيلم Catch Me If You Can الذي حقق أعلى المبيعات، للحديث عن سرقة الهوية والاستراتيجيات البسيطة الكفيلة بتجنّب مخاطر الجرائم الإلكترونية. كما كشف أباغنيل للحضور طرق سرقة الهوية ولماذا نحن بحاجة إلى أكثر من مجرد كلمات مرور للوصول إلى أقصى قدر من الأمان في العالم الرقمي.

ويستضيف المؤتمر كوين كارمان من وكالة الأمن القومي، والذي يعمل خبيراً في الهجمات السيبرانية والدفاع السيبراني والاختراق الفيزيائي والهندسة الاجتماعية، حيث يأخذ كارمان دور المهاجم ويستعرض أمام الحضور كيفية استهداف المخترِق للضحية.

وتقدم نيوم، كجزء من منطقة الأنشطة، مساحة مخصصة للمؤتمر، تتضمن نموذج محاكاة لقرية ذكية يتيح للضيوف محاولة اختراق أصول البنية التحتية للمعلومات الأساسية باستخدام أنظمة وأمثلة من العالم الحقيقي.

كما يمكن للحضور زيارة غرفة الهروب السيبراني، وهي لعبة ممتعة تختبر معرفة الحضور بالأمن السيبراني وتهدف إلى زيادة وعيهم باتباع طرق تعليمية ممتعة وجذابة. وتساهم منطقة الأنشطة من نيوم في مساعدة الحضور على الفهم التفاعلي لمخاطر الأمن السيبراني، بما في ذلك الأنشطة الخاصة بالتهديدات الناشئة، مثل اختراق المركبات وإزالة بطاقات الوسائط المتعددة المُدمجة من إنترنت الأشياء والأجهزة المحمولة.

ويحظى الحضور بفرصة الاستمتاع بتجارب تفاعلية تمكّنهم من معرفة نقاط الضعف في أجهزة القفل المختلفة وتقنيات استغلالها، إلى جانب تعلم كيفية اختراق طائرات الدرونز وتوجيهها في مسار عقبات مدهش.

ويستضيف المؤتمر 1000 مشارك مقسمون إلى 250 فريقاً لبدء تحدي “التقط العلم”، الذي يمتد لثلاثة أيام مع جوائز نقدية قيّمة. ويمثّل التحدي، برعاية شركة تريند مايكرو، أكبر مسابقة من نوعها في المنطقة وواحدة من أكبر المسابقات في العالم.

وتعليقاً على هذا الموضوع قال فيصل الخميسي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز: “تشكّل التهديدات السيبرانية اليوم خطراً متزايداً على الاقتصاد الرقمي، “ويساهم نقص الوعي بأهمية أمن المعلومات في تزايد التهديدات. ويعدّ مؤتمر بلاك هات للقطاعين الخاص والعام فرصة التعاون ومعالجة هذه القضية ذات الأهمية الوطنية والإقليمية، كما تسهم في تطوير الاستراتيجيات للحد من تلك المخاطر”.

وتشهد الفعالية أيضاً افتتاح النادي الحصري الخاص بالمدراء التنفيذيين لشؤون أمن المعلومات والذي يسهل التواصل وتطوير العمل فيما بينهم. ويشكّل النادي الملتقى الوحيد في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يجمع بين أهم مدراء أمن المعلومات في المنطقة.

ومن جهته، قال السيد مايك تشامبيون، نائب الرئيس التنفيذي الإقليمي لدى إنفورما ماركتس: “يتجه اهتمام قطاع الأمن العالمي إلى الرياض خلال الأسبوعين القادمين بفضل تواجد أشهر خبراء أمن المعلومات العالميين في المملكة العربية السعودية لحضور مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا. وتجمع الفعالية، الأضخم على مستوى المنطقة والثالثة على مستوى العالم، نخبة من أهم خبراء ومدراء أمن المعلومات من أضخم العلامات العالمية، ومن المتوقع أن تشهد حضوراً قياسياً في الأنشطة التجريبية المذهلة ومنافسة شديدة للفوز بأكبر جائزة نقدية في المنطقة”.

وتشمل الفعالية 19 جلسة تدريبية متخصصة، ومساحة حصرية للمطورين تحمل اسم أرسنال، حيث يتم عرض أدوات ومنتجات جديدة، بالإضافة إلى أخبار حصرية ومسابقات مختلفة. ويمكن للزوار المشاركة في تحدي “التقط العلم”، وهي مسابقة قرصنة بنمط المغامرات والمخاطر تضم أكثر من 1,000 مشترك لتعزيز مهاراتهم في الاختراق الأخلاقي بمستويات صعوبة مختلفة مع فرصة للفوز بجائزة تبلغ 700,000 ريال سعودي، كما يمكن المشاركة في منافسات كأس Bug Bounty مع فرصة للفوز بجائزة تبلغ 300,000 ريال سعودي. كما تستضيف الفعالية مسابقة للشركات الناشئة، حيث يتم تقديم أفضل العروض إلى الحكام المخضرمين والمستثمرين وخبراء التكنولوجيا والمشاركين من الجهات الحكومية للحصول على جائزة نقدية من 90,000 ريال سعودي.

للتسجيل وحضور مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.blackhatmea.com