3M تستعرض تقنيتها للتمييز الصوتي القائمة على الذكاء الاصطناعي خلال مؤتمر ومعرض الصحة الرقمية الدولي 2022

تماشياً مع خططها المستمرة لدعم برنامج تحوّل القطاع الصحي في إطار رؤية المملكة 2030، استعرضت شركة 3M اليوم تقنيتها الأحدث للتمييز الصوتي القائمة على الذكاء الاصطناعي 3M™ M*Modal Fluency Direct خلال مؤتمر ومعرض الصحة الرقمية الدولي 2022 (HIMSS) المنعقد في العاصمة الرياض. وتساهم هذه التقنية بتسريع وتيرة التحول الرقمي لقطاع الرعاية الصحية في المملكة، حيث تمكّن الأطباء عبر جميع أقسام وحالات الرعاية الصحية من الاطلاع على التاريخ الطبي الكامل للمريض بمنتهى الدقة مع التركيز في الوقت نفسه على تقديم رعاية صحية عالية الجودة له.

وتجسد التقنية حلاً شاملاً يتيح للأطباء ومقدمي خدمات الرعاية الصحية من جميع التخصصات إمكانية إنشاء ومراجعة وتعديل ووضع الملاحظات السريرية ضمن السجلات الصحية الإلكترونية من خلال الكلام المباشر. كما ستكفل هذه التقنية توحيد وتسريع عمليات التوثيق السريري ضمن مرافق الرعاية الصحية في المملكة، وستقلّل من الأعباء الإدارية المُلقاة على كاهل كوادر الرعاية الصحية. وعلاوة على ذلك، ستساعد في تحسين تجربة الأطباء والمرضى تزامناً مع تعزيز الإنتاجية في قطاع الرعاية الصحية بالكامل.

وتستخدم هذه التقنية أيضاً الذكاء الاصطناعي لمنح تنبيهات استباقية أثناء توثيق المعلومات في السجلات الصحية الإلكترونية، وهو أمر سيمنحهم القدرة على معالجة أي قصور أو أخطاء شائعة في عملية التوثيق بشكل استباقي أثناء إنشاء الملاحظات. وستكفل هذه المزايا تحسين جودة عملية التوثيق وستمكّن من القيام بإجراءات الترميز بأسلوب أكثر دقة، وإدارة التكاليف المالية بشكل أفضل.

يدعم إطلاق تقنية 3M™ M*Modal Fluency Direct برنامج تحوّل القطاع الصحي ضمن إطار رؤية المملكة 2030 من خلال المساعدة في تقديم المزيد من خدمات الرعاية القائمة على تحقيق القيمة ، بالإضافة إلى توسيع نطاق الخدمات الصحية الإلكترونية وبالتالي الارتقاء بمستوى الرعاية المقدّمة للمرضى.

وفي هذا السياق، قال محمد الحليبي، مدير الأعمال الإقليمي لقسم نظم المعلومات الصحية في 3M: “نحن في 3M ملتزمون بدفع عجلة تحوّل القطاع الصحي من خلال تمكين الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية مع الحرص على إضفاء القيمة على الخدمات الصحية عوضاً عن التركيز على حجم تلك الخدمات. ومع استمرار جهود المملكة لإعادة هيكلة قطاعها الصحي، تساعد 3M على دفع عجلة تحول هذا القطاع من خلال توفير الحلول المبتكرة مثل 3M™ M*Modal Fluency Direct، والذي يساعد في تحسين عمليات التوثيق السريري والارتقاء بجودة خدمات الرعاية في آن معاً“.

وخلال مشاركتها في مؤتمر ومعرض الصحة الرقمية الدولي 2022، ستسلط 3M الضوء على تقنيتها الخاصة للتمييز الصوتي القائمة على الذكاء الاصطناعي خلال جلسة مخصصة للريادة التقنية تحت عنوان “توفير الوقت للرعاية: ردم ثغرة التوثيق السريري باستخدام الذكاء الاصطناعي”، حيث تستعرض الشركة تسارع ابتكاراتها في حلول المحادثة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تغير آليات التفاعل بين المريض والطبيب وتحسّن سير العمل السريري.

وفي حديثه خلال المؤتمر، قال إريك فان هويميسن، نائب الرئيس للحلول الطبية العالمية في شركة 3M لأنظمة المعلومات الطبية: “تطوّر قطاع الرعاية الصحية بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، وتبدو الحاجة واضحةً اليوم لتقليل الأعباء الإدارية المُلقاة على كاهل كوادر الرعاية الصحية بما يمنحهم المزيد من الوقت للتركيز على رعاية المرضى وتحسين تجربتهم بشكل عام. وتساهم تقنية 3M™ M*Modal Fluency Direct في تمكين الأطباء من تحقيق تلك الغاية: إذ تساعد على تسريع عمليات التوثيق السريري من خلال تدوين الملاحظات السريرية باستخدام الصوت مباشرةً في السجلات الصحية الإلكترونية، بالإضافة إلى تحسين جودة عمليات التوثيق السريري عن طريق إرسال تنبيهات استباقية للأطباء وإبراز المعلومات المهمة في الوقت الفعلي من خلال تقنية التمييز الصوتي القائمة على الذكاء الاصطناعي“.

تساعد تقنية 3M™ M*Modal Fluency Direct على تحسين عمليات التوثيق السريري والقيام بإجراءات الترميز على نحو أكثر دقة مع تعيين مجموعات التشخيص المناسبة، ويدعمها في ذلك أيضاً مشروع 3MTM Data Abstracting and Reporting System  (DARS) الذي تم اعتماده هذا العام في أكثر من 180 مستشفى في المملكة. ويساهم هذا المشروع في دعم القرارات المتعلقة بإدارة الحالات الصحية، وتسهيل سير العمل، كما يساعد في تطوير أداء الأقسام والمستشفيات في عدد من الجوانب الأخرى.

منذ إطلاق مشروع DARS في عام 2021، تم ترميز أكثر من 400,000 زيارة مريض بنجاح وإرسالها والتحقق من صحتها عبر بوابة تقديم البيانات التنظيمية ومن خلال محرك الربط الصحي HL7. علاوةً على ذلك، تم ربط المشروع مع أكثر من 15 شركة متخصصة في برمجيات إدارة السجلات الصحية الإلكترونية على صعيد المملكة العربية السعودية. وقد تم تنفيذ المشروع بنجاح من قبل فريق 3M في المملكة والذي قام  بتدريب المستخدمين  على منصة “3M DARS” بالإضافة إلى برنامج 3M Codefinder لأكثر من 475 مرمّز طبي في 14 مدينة في المملكة. وبالإضافة إلى التدريب، تم تنفيذ مشروع داعم لمساعدة التجمّعات الصحية على تحديد معايير الأداء، وتطوير جودة البيانات، وتحسين الموارد، وقياس إنتاجية المرمّزين، وتحليل ومراقبة الأداء بغية الارتقاء به.

تعرض شركة 3M تقنية 3M™ M*Modal Fluency Direct في الجناح رقم 250 في مؤتمر ومعرض الصحة الرقمية الدولي 2022 (HIMSS) المنعقد في الرياض خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر الجاري.